اللائحة والنظـام األاسـاسى للحزب الاجتماعي

اولا: الهيكل التنظيمي والادارى للحزب

مادة 1
ٌيتكون الهٌيكل التنظٌمى للحزب على النحو التالى:

  • رئٌيس الحزب.
  • المجلس الأعلى للحزب.
  • الامانة العامة.
  •  المكتب الدائم
  • الهٌيئة البرلمانٌية.
  •  اللجان الجماهٌيرٌية واللجان النوعٌية.
  • الهٌيكل التنظٌيمى للمركز أو القسم أو مافى مستواهما.
  • الهٌيكل التنظٌيمى للمحافظة.
  •  المؤتمر العام.

أولا رئيس الحزب:
مادة 2
ٌينتخب المؤتمر العام للحزب فى أول إجتماع له لدورالانعقاد الاول السنوى العادى، رئيس الحزب بأغلبٌية أصوات الحاضرٌين الصحٌيحة ولمدة خمسة سنوات وهى مدة المؤتمرالعام، ماعدا عند تكوٌن الحزب الاول مرة ٌيكون وكٌيل المؤسسٌين هو رئٌيس الحزب وٌيناط له تكوٌين الهٌيكل التنظٌيمى للحزب.

مادة 3
ٌيؤدى رئٌيس الحزب فورإنتخابه القسم التالى :
أقسم بالله العظٌيم أن اكون مخلصا لله وللوطن وللحزب الاجتماعي وان أحافظ على مصلحة الحزب وأن ألتزم ببرنامجه ونظامه الاساسى واللائحة الداخلٌية.
والله على ما أقول شهٌد

مادة 4
رئٌيس الحزب هو الذى ٌيمثله فى كافة المعاملات وٌيتحدث بإسمه وٌيحافظ على أمنه ونظامه وهوالذى ٌيرأس الجلسات التى ٌيحضرها وٌيعلن ما ٌيصدره الحزب من قرارات، كما يشرف على حسن سٌير الاعمال فى الحزب، وٌيقوم نائبه برئاسة الجلسات بتفوٌيض من رئٌيس الحزب.

مادة 5
يلتزم رئٌيس الحزب بالسٌياسة العامة التى ٌيرسمها المجلس الاعلى للحزب بما يتمشى والبرنامج والنظام الاساسى واللائحة الداخلٌية وٌيستعٌين للقٌيام بمهامه بأجهزة الحزب المختلفة ومؤسساته وٌيجوز له تعٌٌيين متخصصٌن وفقا للحاجة.

مادة 6
إذا غاب رئٌيس الحزب عن أى إجتماع تولى النائب إدارة شئون الحزب وله إختصاصات الرئٌيس، ثم ٌيتولى الاجتماع الامٌين العام فى حالة غٌياب كل من الرئٌيس والنائب.

مادة 7
لرئٌيس الحزب خلال المرحلة الانتقالٌية التى تسبق أول إنعقاد عادى للمؤتمر العام صالحٌيات التعٌٌيين فى كافة مناصب المستوٌيات المختلفة للحزب واستكمال تشكٌيل أجهزته ومؤسساته وٌيعرض قراراته فى هذا الشأن على المجلس الاعلى للحزب للتصدٌيق علٌيها بأغلبٌية الحاضرٌين وٌيجوز تفوٌيض رئٌيس الحزب فى المرحلة الانتقالٌية بواسطة المجلس الاعلى للحزب ومكتب الامانة العامة مجتمعٌين بإعادة التنظٌيم وتطوٌير وتعدٌيل البرنامج والنظام الاساسى واللائحة الداخلٌية.

ثانيا: المجلس الأعلي للحزب

مادة 8
ٌيتولى المجلس الاعلى للحزب رسم السٌياسة العامة والاشراف على تنفٌيذها والتأكد من اتساقها مع برنامج الحزب وأهدافه ونظامه الاساسى واللائحة الداخلٌية وٌيقوم بدراسة القضاٌيا والموضوعات التى تحال إلٌيه من أجهزة ومؤسسات الحزب وٌيناقش قضاٌيا الساعة وٌيتابع الاحداث الجارٌية وٌيتخذ ما يٌراه حٌيالها.
وٌيعتبر المجلس الاعلى للحزب بمثابة قٌيادة جماعٌية للحزب وٌيتولى المجلس الاشراف على جمٌيع مؤسسات الحزب ومقاره.

مادة 9
ٌيتم تشكٌيل المجلس الاعلى للحزب من عدد لا ٌيتجاوز11 وٌيضم رئٌيس الحزب ونائبه ووكلاء الحزب والامٌين العام وعدد محدود من قادة الحزب ومدة المجلس خمسة سنوات وهى مدة المؤتمر العام.
للحزب نائب رئٌيس واحد وعدد من الوكلاء لا ٌتجاوز 5 من بٌينهم ٌيختار الامٌين العام للحزب، وٌيجوز زٌيادة هذه الاعداد فى أضٌيق الحدود بصفه مؤقته إذا اقتضت ظروف الحزب ذلك.

مادة 10
ٌ يجتمع المجلس الاعلى للحزب مرة واحدة شهرٌيا وٌيجوز أن ٌيدعى الاجتماع غٌيرالعادى بناء على دعوة من رئٌيس الحزب أو نائبه فى حالة الغٌياب.
 يرأس الاجتماع رئٌيس الحزب وفى حالة غٌيابه ٌيتولى الرئاسة أقدم النواب الحاضرٌن تبعا للاسبقيه الواردة في قرار التشكيل.
يتولى الامٌين العام للحزب أمانة سر الاجتماعات وٌيشرف على تسجٌيل المحاضر وٌيتابع تنفٌيذ القرارات وٌيوجه الدعوة بإسم رئٌيس الحزب وٌيرفق بها جدول الاعمال المعتمد من رئٌيس المجلس.
يتبع فى نظام الاجتماعات القواعد الواردة فى النظام الاساسى.

ثالثا: الامانة العامه

مادة 11
تتولى الامانة العامة تنفٌيذ قرارات المجلس الاعلى للحزب وقرارات رئٌيس الحزب وتقوم بالتنسٌيق بٌين أجهزة ومؤسسات الحزب وتشرف على أمانات الحزب فى المحافظات وعلى أعمال الامانات واللجان النوعٌية وتقدم المعاونة للهٌيئة البرلمانٌية وتعد لاجتماعات المجلس الدائم ولانعقاد المؤتمر العام وتسجل محاضر اإلجتماعات المختلفة وتتابع تنفٌيذ التوصٌيات والقرارات وتدٌيرالعمل الٌيومى للحزب وتٌيسر ممارسة النشاطات المختلفة للحزب.

ماده 12
يتم تشكٌيل الامانة العامة للحزب من عدد لا ٌيتجاوز25 وتضم الامٌين العام للحزب رئٌيسا وامين الصندوق والامناء العامين المساعدين حتي أربعة  وعدد من الشخصٌيات العامة القٌياديٌة بالحزب وبعض نواب المجالس الجماهٌيريٌة وبعض أمناء المحافظات.
وٌيدعى لحضور إجتماعات الامانة العامة أمناء الحزب بالمحافظات بالقدر الذى ٌيتفق والموضوعات الواردة بجدول الاعمال ومدى إرتباطها بأمانات المحافظات، ويٌتولى الامٌين العام للحزب الاشراف على الجهاز الادارى، وٌيقوم أمٌين الصندوق بالاشراف على الجهازالمالى تحت إشراف الاميٌن العام، ومدة الامانة العامة خمسة سنوات وهى مدة المؤتمر العام.

مادة 13
تجتمع الامانة العامة للحزب مرتيٌن شهريٌا ، وٌيجوز أن تدعى لاجتماعات أخرى غٌير عادٌية بناء على دعوة من الاميٌن العام.
يرأس الاجتماع الاميٌن العام وفى حالة غٌيابه ٌيتولًي الرئاسة أقدم الحاضرين تبعا للاسبقيٌة الواردة فى قرار التشكيٌل
يتوليً أحد الامناء العاميٌن المساعديٌن أمانة سر الاجتماعات، وٌيقوم بتسجيٌل المحاضر وٌيتابع تنفيٌذ القرارت وٌيوجه الدعوة بإسم الاميٌن العام ويرفق بها جدول الاعمال المعتمد من الامٌين العام.
يتبع فى نظام الاجتماعات القواعد الواردة فى النظام الاساسى.
ٌيتكون مكتب الامانة العامة من الاميٌن العام وأميٌن الصندوق والامناء العامٌين المساعدٌين.

رابعا: المكتب الدائم

مادة 14
ٌيتولى المكتب الدائم دراسة الموضوعات المحالة إليٌه من المجلس الاعلى للحزب والامانة العامة ويتابع تنفيٌذ قرارات وتوصٌيات المؤتمرالعام  وتعرض على المجلس قرارات وتوصٌيات المجلس الاعلى للحزب والامانة العامة للاحاطة وله أن يٌبدى أي مقترحات بشأنها.
ويٌتابع المكتب الدائم تنفٌيذ القرارات السابقة وٌيتأكد من حسن سٌير العمل الحزبى من خلال تقريٌر ٌيعرضه الاميٌن العام.
ويٌعتمد المكتب الدائم جدول أعمال إنعقاد المؤتمرالعام والتقرٌير السنوى الذى تقترحه الامانة العامة ويٌوافق عليٌه المجلس الاعلى للحزب
والمكتب الدائم أٌيضا هو صاحب السلطة منذ تشكٌيله فى تأجٌيل إنعقاد المؤتمر العام للحزب لمدة سنة وتجدد بعد إنتهائها بناء على إقتراح مسبب من الامانة العامة والمجلس الاعلى للحزب وٌيصدر القرار بموافقة الاغلبيٌة المطلقة.

مادة 15
ٌيتم تشكيٌل المجلس الدائم من المجلس الاعلى للحزب والامانة العامة وأمناء المحافظات وأعضاء الهٌيئة البرلمانيٌة وبعض رؤساء اللجان الفرعٌية المتخصصه (المركزية) ويٌضاف إلى ذلك 20 عضوا بالتعٌٌيين ومدة المجلس خمس سنوات هى مدة المؤتمر العام.

مادة 16
ٌيجتمع المكتب الدائم مرة واحدة كل 3 شهور ويٌجوز أن ٌيدعى لاجتماع غيٌر عادى بناء على دعوة من المجلس الاعلى للحزب أو الرئيٌس
يٌرأس الاجتماع رئيٌس الحزب وفى حالة غيابه ٌيرأسه النائب ثم الاميٌن العام ثم أكبر الاعضاء سنأ.
تقوم الامانة العامة بأعمال أمانة سر الاجتماعات وتوجيٌه الدعوات وتقترح جدول الاعمال وتعتمده من المجلس الاعلى للحزب وتسجل المحاضر وتتابع تنفيٌد القرارات.
يٌتبع فى نظام الاجتماعات القواعد الواردة فى النظام الاساسى

خامسا: الهيئة البرلمانية

مـادة 17
تتكون الهٌيئة البرلمانٌية للحزب من جمٌيع السادة والسيٌدات أعضاء الحزب بالمجالس النٌيابٌية القائمة ومن أعضاء الحزب بالمجالس الشعبيٌة المحليٌة

مادة 18
تقوم الهٌيئة البرلمانٌية للحزب بدراسة ومتابعة أعمال المجالس النٌيابٌية والمجالس الشعبٌية المحلٌية وهى ملتزمة بتحقيٌق برنامج الحزب وأهدافه ومساعيٌه للدفاع عن مبادئ الحزب وأفكاره.

مادة 19
تنتخب الهيٌئة فى أول إجتماع لها الرئٌيس ونائب رئيٌس الهيٌئة وممثل الحزب من كل نٌيابى أو شعبى محلى وٌيصدق المجلس الاعلى للحزب على نتٌيجة الانتخابات. كما تحدد الهٌيئة إسلوب عملها ومواعيٌد إجتماعاتها ولها أن تستعيٌن بأجهزة الحزب فى دراسة مشروعات القوانٌين والقضاٌيا والموضوعات المختلفة وأن تستنٌير برأى المجلس الاعلى للحزب أو الامانة العامة فى المسائل الهامة.

سادسا: الامانات واللجان النوعية

مادة 20
تتشكل على المستوى المركزى أمانات ولجان نوعٌية على النحو التالى
الامانات التنظيمية:
– أمانة التنظيم
– امانة العضوٌية وشئون الانتخابات
 – أمانة التكافل الاجتماعى وتنميٌة الموارد 
– أمانة المخالفات النظامٌة والتظلمات
قطاعات اللجان المتخصصة:
– لجنة الشئون العربٌية والخارجيٌة والامن القومى
– لجنة الشئون الماليٌة والاقتصاديٌة
– لجنة الانتاج والقوى العاملة
– لجنة الخدمات والحكم المحلى والتنظٌيمات الشعبٌية
– لجنة الشئون الدستوريٌة والقانونيٌة وٌيمكن أن يٌنبثق من كل قطاع عدد من اللجان فى مختلف الاختصاصات

انتقل إلى أعلى